السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأضع بهذا الموضوع نبذة خآطفة عن أهم علماء الفيزياء الذين أعرفهم ،وما أعرفه عنهم وطبعا باختصار شديد ..

[][][][][][][][][][][][][]

ريتشارد فاينمان :
ولد ريتشارد فيلبس فاينمان في 11 أيار 1918 في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، درس في معهد ماساتشوستش للتكنولوجيا (MIT) وحصل على شهادة الدكتوراة من جامعة برنستون عام 1942 وقد كان عمله في أطروحة الدكتوراة هو تطوير لمقاربة جديدة في ميكانيكا الكم باستخدام "مبدأ القدر الأدنى من الفعل". فقد استبدل النموذج الموجي في معادلات ماكسويل الكهرمغناطيسية بنموذج يقوم على تفاعل جسيمات في منظور زمكاني.
وقد عمل فاينمان في مشروع القنبلة النووية في جامعة برنستون خلال عامي 1941-1942 ثم في لوس ألاموس 1943-1945 وبعد الحرب العالمية الثانية تم تعيينه أستاذا للفيزياء النظرية في جامعة كورنل ثم في عام 1950 أستاذا للفيزياء النظرية في معهد كاليفورنيـا للتكنولوجيـا (Caltech) حيث أمضى فيه بقية عمره الوظيفي.
تركز إسهام فاينمان الرئيسي في ميكانيكا الكم حيث استكمل ما بدأه في أطروحة الدكتوراة. وقد ابتدع رسومات (تعرف الآن برسومات فاينمان) وهي مماثلات للصيغ الرياضية المستخدمة في وصف سلوك أنظمة من الجسيمات المتفاعلة. ولهذا العمل منح جائزة نوبل في الفيزياء عام 1965 مشاركة مع كل من جوليان شوينغر وسن إيترو توموناغا. وقد كان لعمله المتعلق بغزل الجسم ونظرية "الجزئيات" التي قادت إلى النظرية الحالية للكواركات، دور كبير في الدفع باتجاه فهم أعمق لفيزياء الجسيمات.
لفاينمان العديد من الكتب المتميزة التي تكون بعضها كحصيلة من محاضرات في موضوعات قام بتدريسها ومن مؤلفاته:
الديناميكا الكهربائية الكمية 1961
نظرية العمليات الأساسية 1961
محاضرات فاينمان في الفيزياء 3 أجزاء 1963-1965
خصائص القانون الفيزيائي 1965
النظريةالغريبة في الضوء والمادة 1985
ورغم ملاحظة الكثيرين من مشاهديه لحريته المطلقة في تحليقاته الفكرية فإن فاينمان عندما يتحدث عن طريقته يركز على الضوابط والقيود وليس على الحرية، فما يحكم تكون التخيل العلمي بالنسبة له هو قاعدة صعبة بل وحتى مؤلمة، لأن ما يبتدعه العلماء يجب أن يتوافق مع الواقع ومع ما هو معروف أصلا والتخيل العلمي كما يقول هو تخيل مقيد جدا. فقد وضع التطور المطرد في السلم الموسيقي مثلا موزارت في قفص صلب وكذلك كان حال شكسبير مع القصائد السونيتية. لكن هذه القيود بقدر ما كانت صلبة بقدر ما دفعت إلى التحرر حيث تتجلى عظمة الخالق في تلازم المتناقضات وحيث تؤدي الصرامة والقسوة إلى التحرر، وتشديد القيود إلى الابتكار.
توفي ريتشارد فاينمان في 15 شباط 1988 في لوس أنجلوس.


[][][][][][][][][]][][][][][][][][][][][][][]
بول ديراكـ :
بول أندريان موريس ديراك (Paul Andrien Maurice Dirac) ولد عام 1902 في بريستول بإنكلترا وتوفي عام 1984.
كان في بداياته ميالاً للرياضيات ولكن ليس لذاتها بل راح يبحث عن مهنةٍ تمكنه من استخدام الرياضيات بشكل عملي فاستقر رأيه على الهندسة وفي عام 1921 نال درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية .
إلا أنه لم يجد مهنة هندسية فتحول مجدداً للرياضيات تمهيداً لدراسة الفيزياء النظرية بشكل معمق فنال درجة الدكتوراه في فلسفة الرياضيات عام 1926 .
عين في عام 1932 فيما يمكن أن يكون أشهر كرسي في العالم وهو كرسي أستاذ الرياضيات في كمبريدج وهو نفس الكرسي الذي تسلمه قبلاً إسحاق نيوتن .

يعد ديراك من أهم الفيزيائيين النظريين وخاصة فيما يتعلق بميكانيكا الكم فقدوضع جبراً عاماً لا تبديلياً لميكانيكا الكم لا علاقة له بمعادلة شرودينغر الموجية ولا بمصفوفات هيزنبرغ وبورن.
بين ديراك أن الميكانيكا المصفوفية والميكانيكا الموجية متكافئان وله دراسات مستفيضة في مسألة استكمام الحقل الكهرطيسي كما أنه وضع دالة الحالة (التابعة للزمان والمكان في آن واحد) وعمل أيضاً على تفسير الحدود السالبة للطاقة من خلال نظريته النسبية لذرة الهيدروجين مفترضاً ضديدات الأجسام والذي تأكد بشكل رائع باكتشاف أندرسون للبوزترون.

نال جائزة نوبل عام 1933 مشاركة مع شرودينغر لإسهاماتهما في وضع أسس ميكانيكا الكم .


[][][][][][][][][][][][][][][][][][][][]

ستيفن هوكنج :
ستيفن ويليام هوكينج هو ابن ويليام هوكينج باحث كبير في علم الأحياء. ولد في أكسفورد بالمملكة المتحدة في الثامن من يناير عام 1942 ، وفي سن الحادية عشرة من عمره التحق بمدرسة 'القديس البان' وفي عام 1959 حصل علي منحة للدراسة في جامعة أكسفورد حيث تخصص في الفيزياء ثم حصل بعد ثلاث سنوات علي مرتبة الشرف الأولي في الفيزياء وتخرج عام 1962، ثم التحق ستيفن بعد ذلك بجامعة كامبريدج كطالب دكتوراه حيث بدأ البحث في نظرية النسبية بقسم الرياضيات التطبيقية والفيزياء النظرية. وفي العام 1979 أصبح أستاذا للرياضيات بجامعة كامبريدج. والتحدي الحقيقي لستيفن هوكنج مرضه الذي يعتبر رمزا لتحد يحتذي به، ففي أثناء السنة الدراسية الثالثة بجامعة أكسفورد شعر هوكنج بصعوبة شديدة في الحركة، دون اي سبب، وأوضح التشخيص الطبي حقيقة مفادها أنه مصاب بمرض التصلب الجانبي الضموري، وهو مرض تصاب فيه الأعصاب المتحكمة بالعضلات بالتلف، والضمور، وأن فرص الحياة أمامه ليست كثيرة، بل لا تكاد تزيد علي السنتين. ولكن هوكنج لم يفقد الأمل ولم ييأس ولم يكف عن العمل في الدراسة والبحث، ولكنه أصبح مع مرور الوقت حبيس كرسي كهربائي كما أصبح حديثه متلعثما وغير مفهوم ولكنه كان محظوظا لأن حالته لم تتدهور بشكل سريع كما يحدث في مثل هذه الحالات. وفي عام 1985 خضع لعملية جراحية أفقدته النطق تماما، فقام باستخدام برنامج معين في الكمبيوتر يساعده علي كتابة مايريد قوله وتجسيد هذه الكلمات في شكل صوت يقوم بإخراجه الكمبيوتر ، ومن ثم تمكن ستيفن من إلقاء المحاضرات وكتابة المقالات والكتب علاوة علي الإجابة علي الكثير من الاستفسارات والتساؤلات في علم الكونيات ، ويبدو أن الشلل الذي أصاب أعضاءه لم يؤثر في عقله المستنير، ولذا فقط شعر بأنه لا بد أن يحقق حلمه الذي طالما راوده منذ نعومة أظفاره. ويقول هوكنج عن مرضه بالرغم من السحابة التي كانت تحجب عني المستقبل إلا أنني اكتشفت أنني أستمتع بحياتي حاليا أكثر من اي وقت مضي.
[][][][][][][][][][][][][][][][][][]
نيكولا تيسلا
(10 يونيو 1856 - 7 يناير 1943) مخترع و فيزيائي و مهندس ميكانيكي ومهندس كهربائي. ولد في كرواتيا ونال الجنسية الأمريكية فيما بعد. عُرِفَ بسبب مساهماته الثورية في مجال الكهرومغناطيسية في آواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، يعتبر "أبو الفيزياء" ويطلق عليه لقب "الرجل الذي اخترع القرن العشرن".

ولد تيسلا في قرية سميلجان في كرواتيا لأبوين صربيين وتلقى تعليمه الجامعي في جامعة براج ثم عمل كمهندس هواتف في براج وباريس.

ابتكر تيسلا نوعا جديدا من المحركات بدون عاكس للتيار لكنه لم يجد اهتماما في أوروبا فهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهناك عمل لبعض الوقت مع المخترع توماس أديسون قبل ان ينفصل عنه ويؤسس مخبره الخاص ثم تتوالى ابتكاراته التي حصل بها على براءات اختراعات كثيرة ، ومن ثم تعرف على جورج ويستينجهاوس الذي اشترى منه براءات اختراع الموتور متعدد المراحل مقابل مليون دولار إضافة إلى حقوق الاختراع.

دخل تيسلا في مواجهة مباشرة مع توماس أديسون حيث كان كل منهما يدافع بشراسة عن ابتكاره في مجال الكهرباء فبينما كان أديسون يحاول اقناع الناس بجدارة وكفاية التيار الكهربي المباشر كان تيسلا يبرز أوجه التفوق في التيار الذي ابتكره واسماه التيار المتناوب، وقد نجح تيسلا في النهاية في جعل التيار المتناوب مقبولا ومعتمدا كنظام للطاقة الكهربائية على مستوى العالم .


[][][][][][][][][][][]

يرنر كارل هيزنبرغ (Werner Karl Heisenberg )

ولد عام 1901 في دورزبيرغ بألمانيا وتوفي عام 1976درس الكلاسيكيات محبذاً أعمال الفلاسفة اليونانيين الأوائل العلمية من أفلاطون وأرسطو إلى ديموقريطس وتالس .
تخرج من الثانوية عام 1920 وكان قد درس الفيزياء والفلسفة كما كان له اهتمام بالموسيقا .
درس هيزنبرغ على يد سمرفلد في جامعة ميونخ وحصل على درجة الدكتوراه في فلسفة العلوم عام 1923 مبرهناً على تمكنٍ لا يجارى في موضوعات دراسته .

وبعد فترة مثمرة من العمل كمساعد لبورن في جامعة غوتنغن أمضى هيزنبرغ ثلاث أعوام في معهد بور بكوبنهاغن وفيما بعد تولى مناصب في جامعة ليبزغ وفي عام 1942 أدار معهد ماكس بلانك للفيزياء في برلين وفي عام 1932 نال جائزة نوبل.
ومن بين إسهامات هيزنبرغالكثيرة الهامة في الفيزياء النظرية يقف اكتشافه لميكانيكا المصفوفات كأهم إنجاز فكري متميز .

[][][][][][][][][]

نيلز بور :
نيلز (هنريك ديفيد ) بور(ويكتب أحيانا بوهر) (7 أكتوبر 1885 - 18 نوفمبر 1962 ) فيزيائي دانماركي مسيحي أسهم بشكل بارز في صياغة نماذج لفهم البنية الذرية إضافة مإلى ميكانيك الكم و خصوصا تفسيره الذي ينادي بقبول الطبيعة الاحتمالية التي يطرحها ميكانيك الكم ، يعرف هذا التفسير بتفسير كوبنهاغن، كما انه رئيس لجنة الطاقة الذرية الدنماركية و رئيس معهد كوبنهاغن للعلوم الطبيعية النظرية ، حصل عام 1922 على جائزة نوبل في نموذجه للذرة الذي بيّن فيه أن النواة في المركز و من حولها تدور الإلكترونات في مسالك دائرية كالنظام الشمسي. ويرجع اليه الفضل بأن الذرة لا تشع في الحالة المستقرة وبهذا وفق بين رذرفورد وماكسويل في هذه النقطة. الجدير بالذكر ان ماكسويل اعتمد على قوانين نيوتن الكلاسيكسة عند دراسته للذرة وقال انه" عند تحرك جسم مشحون بشحنة حول جسم مشحون بشحنة مخالفة فان الجسم يشع باستمرار ويصغر نصف قطر مدار الجسيم إلى ان يصطدم بالجسم الآخر". وبتطبيق هذا على الذرة نجدها انها في حالة اشعاع مستمر وسيصطدم الإلكترون حتماً بالنواه وينتهي النظام الذري. ولكن كانت لهه عدة مساوئ :

درس على نظام ذرة الهيدروجين ابسط نظام ذري ولم يستطع تفسير طيف الهيليوم
افترض بمعادلاته الإلكترون حسيم مادي سالب فقط ولم يأخذ في الإعتبار أن له خاص موجية.
افترض أنه يمكن تحديد مكان وسرعة الإلكترون في آن واحد وهو مايستحيل علمياً.
ألى ان ظهرت النظرية الذرية الحديثة ( دي براولي & هايزنبرج & شرودنجر)

وهو أستاذ وصديق الألماني فيرنر هايزنبيرج، وله محاورات في فلسفة الفيزياء مع آينشتاين وشرودنجر وهايزنبيرج


وطبعا لم أتطرق الى اينشتاين واسحاق نيوتن لأنهما مشهوران كفاية والكل يعلم حيآتهما وربما تفصيلا
والسلام عليكم ورحمة الله ..